القائمة الرئيسية

الصفحات

28 غذاءً صيفيا لإنقاص الوزن



28 غذاءً صيفيا لإنقاص الوزن 






إملأ عربة تسوقك بهذه الأنواع من الأغذية المحاربة للدهون.. 





الفراولة 

من منّا يستطيع مقاومة كوب من عصير الفراولة الأحمر اللذيذ؟ هذا العصير الذي ينعشنا في أوقات الصيف الحارّة، و الذي يمنحنا فوائد عديدة، فهو يحتوي على دهون أوميغا3 المكافحة لسرطان البوليفينول.

تخيّل أن نصف كوب من الفراولة يمنحنا ما يزيد عن 70% من فيتامين (ج)، بالإضافة إلى الألياف و مجموعةٍ من المواد المضادة للأكسدة.




الكرز 




إن كوباً واحداً من عصير الكرز الحلو يمنحنا 87 سعرة حرارية، كما أن شربك لعصير الكرز 3 مرات أسبوعياً، سيساهم في مساعدتك على التخلص من وزنك الزائد. و الكرز يحتوي على مادة الانثوسيانين، و هي من المواد المضادة للأكسدة و التي تساهم في قتل الخلايا السرطانية و خفض إنتاج الكبد للكوليسترول الذي يقوم بسد الشرايين بنسبةٍ تصل إلى الـ10% في المئة.









الخوخ 



الخوخ و بأشكاله المختلفة سواء المجففة أو المحولة إلى صلصات يعتبر من الأغذية الصيفية التي تحتوي على كميات ضئيلة من السعرات الحرارية، كما أنه من المصادر المهمة للألياف و الفيتامين (ج). الخوخ المجفف يعتبر وجبة صحية و خفيفة، و يمكن اِستخدامه في صنع طبق حلوى لذيذ، كما أنه يساهم في قطع الشهية بسبب إسهامه في تخفيض نسبة السكر في الدم، و هذا ما يجعله غذاءً مهماً للتخلص من الوزن الزائد.







الفلفل الحلو 

الجلبنوس، و الهابانيروس، و السيرانوس، و الفريسنوس.. هذه الثمار الشهية (نعم، إنها فواكه) يمكنها القيام أكثر بكثير من مجرد رفع حرارة يخنة الحساء المفضلة لديك بالفلفل الحار. فإن لديها عنصراً نشِطاً يسمى بالـ"فلفلين" يمكن أن يعزز بشكل كبيرٍ مستوى أو معدل حرق الدهون و عملية الأيض بنسبة 10 في المئة لمدة تصل إلى ثلاث ساعات. و ثمة حقيقة ناريّة أخرى: فإن الفلفل الحار يقمع و يخفي الشهية، مما يساعد على الشعور بالشبع على 200 سعرة حرارية أقل لكل وجبة.











المانجو 

يحتوي المانجو على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى البروتين و دهون أوميغا3 . و يعد المانجو وجبةً خفيفةً، فقيرةً إلى السعرات الحرارية، طعمها غريبٌ بعض الشيء. بإمكانك وضع قطع من المانجو في السلطة و في لبن الزبادي لإضافة مذاقٍ رائع على طعامك.











البقدونس 

معظمنا يجهل قدرة البقدونس في التخلص من الوزن الزائد، إن كوباً واحداً منه يحتوي على 984 ميكروغرام من فيتامين "ك"، و الذي يمنع إِحتباس السوائل المسببة للنفخة داخل الجسم، كما أن فيتامين "ك" سيخلصك من 3 أرطال من الوزن الزائد إذا اِستمريت في تناوله يومياً. بإمكانك إضافة البقدونس إلى أطباق عديدة، مثل السلطات المتنوعة، و الصلصات كالمايونيز، بالإضافة إلى العجّة اللذيذة و طبق البطاطا الشهي و غيرها الكثير.





الشمندر 

يحتوي الشمندر على فوليت فيتامين "ب"، و هو من المواد المهمة للحفاظ على صحة المرأة، فهو يساعد في الحماية من أمراض القلب، و العيوب الخلقية، و بعض انواع السرطان و بخاصة "سرطان القولون".يمكنك إضافة الشمندر إلى سلطتك و أنت مطمئن، فلن يزيد هذا من وزنك.

التين 

إذا كانت الطبيعة الأم ستقيم مسابقة حول أفضل فاكهة، حتماً سيفوز التين بالمرتبة الأولى! بالطبع أنت تسأل نفسك عن السبب. يحتوي التين على البوتاسيوم و الألياف و فيتامين الفوليك المهم لصحة القلب، بالإضافة إلى دهون أوميغا3، كل هذا في حبّةٍ واحدة من التين. التين موجود منذ اكثر من 6000 سنة ! و هو وجبة خفيفة و لذيذة و ننصحك بتناوله.



التوت 



من أبرز الفواكه التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، في كل كأس من التوت يوجد 62 سعرة حرارية فقط، و تحتوي أيضاً على 6 غرامات من الألياف الشهية، و كمية السكر تكون قليلة فيه، و خالي من الدهون. و الأفضل من كل ما ذكر، أنه غني بالمنغنيز، و هو معدن صعب الإيجاد و يساعد خلايا العضلات في الجسم على حرق و اِمتصاص الدهون. و للعلم فقط فإن التوت بإمكانه تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان لدرجة 220% أكثر من البروكولي!





الدراق 



لماذا نأكل الحلويات و هنالك ما يعوض عنها في الصيف و ضرره أقل منها على الجسم؟ بإمكاننا إعتبار الدراق أحد هذه المعوضات، جرب و ألقها في الشواية، و ستحصل على طعمٍ ألذ بكثير، بحيث تقوم الحرارة بجعل السكر في هذه الفاكهة بطعم يشبه كريم الكراميل، تذوقها مع البوظة قليلة الدسم، و لن تشعر مطلقاً بأنك تحرم نفسك من شيئٍ أبداً.





الـ بلوتس 



هذه الفاكهة اللذيذة تعتبر نصف خوخ و نصف مشمش، و إذا كنت من الأشخاص الذين يفسدون حميتهم بسبب حبهم للسكريات، فإن هذه الفاكهة ستعوضك ذلك و ستكون طريقك للتخلص من البدانة، فإن لها مذاقاً حلواً رائعاً للغاية، و عندما تصل نكهتها إلى عصب الدماغ الشمي، يتم إغلاق رغبتك للحلويات الأخرى خلال 5 دقائق تقريباً.








البطّيخ 

إذا كنت تبحث عن وجبة لتخفيض الوزن، فلا شيء يضاهي البطّيخ، فهل تعلم أنك بحاجة إلى 6 أكواب منه ليساوي بسعراته الحرارية ما يوجد في نصف كوبٍ فقط من الآيس كريم! و من جهة أخرى البطيخ مفيد جداً للجمال، إنه يحتوي على الليكوبين و هو مركب يعمل كمضاد للأشعة داخلياً، بحيث يرفع من حماية الجسم أمام الأشعة فوق البنفسجيّة بنسبة 46%، ما يساعد بالتالي على منع تلف الكولاجين و ترهل الجلد.

البطّيخ الأصفر 

هو من أكثر المواد الغذائية التي تشعرك بإمتلاء معدتك عندما تتناولها، حيث أن نصف كوب واحد فقط من البطّيخ الأصفر يجعل شعورك بالجوع يختفي لأكثر من ساعتين. بالإضافة أيضاً إلى أن البطيخ الأصفر يحتوي على فيتامين ( أ ) و من أبرز فوائده المساعدة على منع تراكم الدهون و إِنسداد الشرايين و تخفيض نسبة الإصابة بأمراض القلب حتى 33%.

التوت البرّي 

و من أهم الفوائد التي يحملها التوت البرّي، هو تحسينه لعمل الدورة الدموية، و يحارب البكتيريا الضارة التي تدمر الخلايا و الأنسجة، و هو قليل السعرات الحرارية أيضاً، بإمكانك التمتع به مع الشوفان، أو الكعك، بصفتها مقبلات مع اللحم المشوي، و قد تتناولها أيضا مهروسة مع الهمبرغر لإضفاء نكهة لذيذة جدّاً.

الفاصولياء الخضراء 


قم بإضافة نصف كوب من الفاصولياء الخضراء على وجبة العشاء، واِنظر كيف يكون الشعور بالشبع تقريباً مرتين أسرع من الوقت الطبيعي و ستبقى لمدة ثلاث ساعات كاملة على التوالي دون شهية قوية للطعام، و تنبع سيطرة الفاصولياء الخضراء على الشهية من مزيج من أحماض أوميغا3 و المغنيزيوم و الأحماض الدهنية الأخرى و الألياف. و عدا عن كل هذا فإن أفضل ما في الفاصولياء الخضراء، أنها تحتوي على نسبٍ مرتفعة من الأنزيمات المضادة للإلتهابات على شكل مركبات يمكن أن تساعد في وقف تدفق المياه الزائدة إلى المناطق المعرضة للترهل.
برغر لحم الجاموس 



لا داعي للتخلي عن اللحوم الحمراء عندما تنوي الشواء. فإن برغر لحم الجاموس ممشوق يكون طريّاً بطبيعته، أقل بكثير من الدهون و السعرات الحرارية من الدجاج و لحم البقر. بالإضافة الى ذلك، إنها مصدر كبير لدهون أوميغا3 و الحديد. جرّب الفطائر المفتوحة من الأعلى وَ ضع نصف قطعة من هذا الهمبرغر، مع الجبن و المايونيز و الخردل، و نكهة السالسا.


الطماطم الحلوة 



عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون، فإن الطماطم الحلوة تتخطى كافة المؤشرات. فقط بإضافة كوب واحد منها إلى حميتك اليومية ستساعدك على التخلص من ما يقارب 1.4 كيلو غرام من وزنك شهرياً بدون إجراء أية تغييرات على نظامك الغذائي. و إن الفضل في ذلك يعود إلى المواد المضادة للأكسدة الموجودة في هذا الصنف الغذائي. إضافة إلى النارينجنين، و البروتين و الكايمبفيرول و التي تقوم بنقع خلايا الكبد و ترفع من قدرتها على حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة الكاملة.

الذرة الحلوة 


إذا كنت من محبي الكربوهيدرات و تجد صعوبة في قتال رغبتك في تناولها دون توقف، فهذه الخضروات لك. إن كل قطعة قطعة منها تحتوي على ثلاثة غرامات من البروتين المروض للشهية، بالإضافة إلى 138 ميلي غرام من الـ "فينيلالاناين" و هو من الأحماض الأمينية التي تتسرب بسرعة إلى خلايا الدماغ، حيث يخفف من حدة الرغبة الشديدة في الكربوهيدرات لمدة تصل إلى ثلاث ساعات. الذرة هي أيضاً واحدة من مصادر الطبيعة الأعلى إحتواءً على اللوتين و الزياكسانثين، و هي مواد مضادة للأكسدة.



إجاص البارتليت 



و هو أكثر أنواع الإجاص شهرة في العالم، و ينصح الخبراء بتناول قطعةٍ واحدة منه كل صباح، فإنه يساعدك على التخلص من 190 سعرة حرارية من حميتك يوميّاً، و 5.4 كيلو غرام من وزنك سنويّاً. و بمجرد القيام بمضغه تصل حالة من الرضا و الإستمتاع بالطعم إلى الدماغ، و يقوم دماغك بعكس هذه الرسالة الى جسمك بالشعور بالإكتفاء و الشبع.








الثوم 


مرر فص ثومٍ واحد الى وجبتك، و ستختفي آلام الجوع خلال بضعة لقم من طعامك، فإن رائحة الثوم المحرضة تقوم بتفعيل الـ "الهايبوتلاموس" (و هو مركز الإحساس بالشبع بالدماغ)، ما يشعرك باِمتلاء معدتك قبل وقت من اِمتلائها فعلاً. للعلم أيضاً، إن تناول فصِ ثومٍ واحد يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لـ30% بالمئة. و الفضل في ذلك يعود إلى الأليسين و الكيرسيتين الموجودين في الثوم، و هي عبارة عن مضادات قوية للأكسدة تعمل على إيقاف نمو الأجسام المشبوهة في الجهاز الهضمي.





الكرّاث 

هذه الخضروات تعتبر من عائلة البصل، و لكن هذه الخضار تختلف عن البصل بأنها لن تجعل دموعك تنهمر عندما تقوم بتقطيعها. على الرغم من أن طبيعة الكرّاث خفيفة، فإنه يحتوي على الكبريت، و هو يساعد الأعضاء التي تعمل بجد على حرق الكربوهيدرات للحصول على الطاقة قبل أن يتم خزنها بعيداً على شكل دهون. و الكبريت أيضا يعد من أقوى المضادات للإلتهابات و يساعد على قتل البكتيريا (البكتيريا التي تسبب إضطراباً و قرحةً بالمعدة).




الفلفل الحار 

الجلبنوس، و الهابانيروس، و السيرانوس، و الفريسنوس.. هذه الثمار الشهية (نعم، إنها فواكه) يمكنها القيام أكثر بكثير من مجرد رفع حرارة يخنة الحساء المفضلة لديك بالفلفل الحار. فإن لديها عنصراً نشطاً يسمى بالـ"فلفلين" يمكن أن يعزز بشكل كبير مستوى أو معدل حرق الدهون و عملية الأيض بنسبة 10 في المئة لمدة تصل إلى ثلاث ساعات. و ثمة حقيقة ناريّة أخرى: فإن الفلفل الحار يقمع و يخفي الشهية، مما يساعد على الشعور بالشبع على 200 سعرة حرارية أقل لكل وجبة.

الفاصولياء البيضاء 

لإنقاص وزنك على مستوى ثابت، فإنك تحتاج إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم و إبقائها منخفضة، و بما أن جسمك سوف يقوم فقط بتخزين الدهون عند إِكتفاء الجسم، فإن إبقاء السكر عند مستوى ثابت يساعد أكثر على حرق الدهون. و حيث أن الفاصولياء متوفرة و في متناول اليدين، فلك أن تعرف بقية ميزاتها أيضاً، فإنها تحتوي على الألياف و البروتينات النباتية ( الجزيئات التي تماطل أو تبطئ إِمتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء ) ، بالإضافة إلى مساعدة عضلاتك على حرق السكر في الدم قبل أن يتمكن من إضاعة الجهود التي تبذلها لفقدان الوزن. تمتع بنصف كوب من الفاصولياء البيضاء يومياً، فإن لهذا القدرة على تسريع فقدان الوزن لديك بنسبة 50 في المئة.

العنب 

قام العلماء بقياس مدى تأثير الأطعمة على السكر في الدم، و قدرتك على إنقاص وزنك عند إستهلاك هذه الأطعمة، باِستخدام مقياس يسمى مؤشر نسبة السكر في الدم أو "مؤشر جلايميك". بحيث أن إِنخفاض رقم هذا المؤشر يعد أفضل، و عند هذا الموضوع يظهر العنب جليّاً، هذه الكرات اللذيذة حقّاً تشير على مقياس نسبة السكر في الدم إلى 43، و هذا يعني انها جيدة في حفظ نسبة السكر في الدم ثابتة و المساعدة على فقدان الوزن. مثلها مثل حبوب الحمّص و النخالة، هل لديك ألماً في الظهر؟ إن العنب الأرجواني و الأحمر يحتويان على الريسفيراترول، و هو من مضادات الأكسدة التي تريح الأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم إلى الأنسجة التالفة و تسرع الشفاء.





خس الرومين 

حقيقة مفجرة للدهون، إن ورقة خسٍ كبيرة تحتوي على سعرة حرارية واحدة فقط ! بالإضافة إلى أنها خالية من الدهون و الصوديوم و الكوليسترول، هل تحتاج إلى مزيد من الحوافز؟ خس الرومين غني بحمض الفوليك، (فيتامين B) و الذي يمكن في الواقع أن يعكس أي خلل في نمو عنق الرحم، (و هي حالة سرطانية يمكن أن تتطور إلى سرطان عنق الرحم). فإن حمض الفوليك يتسرب إلى خلايا عنق الرحم غير الطبيعية و يجبرها إما على النمو بصورة طبيعية أو أن تموت. إذن عليك بإستخدام خس الرومين لإضافة نكهة رائعة لسندويشاتك، أو قم بتحويل الأوراق إلى جيوب لتضع فيها قطع الدجاج و الجبن و الخضار و حشوات أخرى.


تفاح الـ "غالا" 

أنه من أكثر أنواع التفاح إنتشاراً، و موسمه قطافه في شهر أغسطس، و ميزاتها أنها حلوة خفيفة النكهة، رقيقة الجلد، صغيرة الحجم و مقاومة للكدمات و كل هذا يجعلها واحدةً من أنواع التفاح الأكثر شعبية عالميّاً. تناول واحدة قبل الغداء و أخرى قبل العشاء، فقد قال الباحثين البرازيليين أنه يمكنك التخلص من 1.4كغ من الدهون في شهر واحد دون تعب. السبب؟ هو أن التفاح يعد الرقم واحد كمصدر من مصادر الطبيعة للبكتين، و هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان تمنع امتصاص الدهون الغذائية. و هنالك المزيد من الأخبار الجيدة، فإن التفاح أيضاً غني بالكيرسيتين وحمض اليلاغيتش، و هي عبارة عن مركبات تخفض انتاج الكبد للكوليسترول بنسبة 34 بالمئة و الذي يسد الشرايين.




الكيوي 

هذه الفاكهة الحلوة و الحامضة في ذات الوقت،، أصبحنا نجدها حتى في محلات البقالة الصغيرة. تناول قطعة واحدة أو اثنتين منها يومياً يمكن أن يساعد على تحقيق أهدافك في فقدان الوزن بوقت أقل بكثير من المتوقع. و ذلك لأن الكيوي يحتوي على الكلوروفيل، و هو عبارة عن صبغة خضراء تشفي و تنشط الكبد، و تزيد من قدرة هذا الجهاز على حرق الدهون للحصول على الطاقة بشكل أفضل. وه نالك فائدة أخرى أيضاً، هي أن الكيوي يحتوي على فيتامين "جـ" و الكلوروفيل في الوقت ذاته، و هما يعملان بشكل جيد على شفاء و معالجة مشاكل الرئة. مثل ضيق التنفس و الصفير أثناء ممارسة الرياضة، بنسبة تصل إلى 32% في المئة.

الكوسا 


تحتوي الكوسا على الفيتامينات و المواد المغذية الرئيسية بما في ذلك البوتاسيوم و المغنيزيوم و النحاس، نصف كوب من الكوسا يحتوي على 80 سعرة حرارية فقط. و تتميز الكوسا بألوانها الزاهية و نكهتها الترابية ، و بالإمكان أن تكون طبقاً جانبياً ممتازاً إلى أي وجبة . 
إذا ذهبت يوماً للشواء، ننصحك بشواء الكوسا إلى جانب المأكولات المشوية الأخرى فهو لذيذ جداً!
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات